تخلى عن الجـنسية الأميركية ليصبح سـفيرا في واشنطن

تخلى السفير اللبناني المعين في واشنطن جابريال عيسى عن جنسيته الأميركية ، عملاً بأحكام القانون الأميركي الذي يحظر على المواطنين الأميركيين تمثيل حكومات أجنبية كدبلوماسيين في واشنطن أو شغل مناصب أمنية لدى تلك الحكومات.




ولم يكن تخلي السفير اللبناني عن جنسيته الأميركية سابقة في هذا السياق إذ أن آخر سفيرين لإسرائيل في واشنطن مايكل أورن ورون ديرمر اضطرا كذلك إلى التخلي عن جنسيتيهما الأميركية عندما شغلا منصب سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة رغم أنهما اكتسبا الجنسية بالولادة وليس بالتجنس حيث أن الأول ولد في ولاية نيويورك، والثاني في ولاية فلوريدا.

أما السفير اللبناني في واشنطن المعين حديثاً جابريال عيسى ، فهو من المهاجرين اللبنانيين إلى الولايات المتحدة ويسكن في ولاية ميتشجن وكان من أصدقاء ومناصري رئيس لبنان ميشال عون منذ زمن بعيد، كما أنه عضو منتسب في “الحزب العوني” المعروف بـ”التيار الوطني الحر”، وسبق أن ساهم في تنظيم صفوف “التيار” في أميركا ولبنان ، وفي تنظيم حملات تبرعات بين المغتربين لدعم “التيار”.

ولا يتعارض النشاط السياسي لأي مواطن أميركي في دول أخرى، طالما أن الأميركي لا ينخرط في مهام مع حكومات معادية للولايات المتحدة. أما إن تقاضى الأميركي أموالاً من حكومات أخرى، فيفرض القانون عليه تسجيل المبالغ التي تقاضاها في بيانات يقدمها بصفته “وكيل

دولة أجنبية”، تماماً كما أجبر القانون مايكل فلين مستشار الأمن القومي السابق لدى الرئيس دونالد ترامب أن يصرّح عن الأموال التي تقاضاها من روسيا بصفته “عميلاً أجنبياً”، تحت طائلة الملاحقة القانونية في حال عدم تصريحه عنها.

أحدث منشورات

عرض الكل

www.usarab.online

The Arabs of America

| Arab American Bilingual Newspaper & Advertising |

| Arabic Speaking Media for the Muslim Communities |

Serves Doctors and Business Owners in the USA and Canada.


You may contact us at this e-mail address:

editor@arabs-of-america.com